هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى التميز و الانفراد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
»  السجل اليومي للحضور و الغياب
الوضعية المشكلة Histoi1026/10/2011, 09:17 من طرف bomis

» لائحة العطل المدرسبة 2011-2012
الوضعية المشكلة Histoi1026/10/2011, 09:04 من طرف bomis

» nokat maghribia
الوضعية المشكلة Histoi108/10/2011, 02:16 من طرف mohammed

» جذاذات - توازيع - وثائق جميع المستويات
الوضعية المشكلة Histoi1016/9/2011, 03:53 من طرف mohammed

» ارتقي بنفسك
الوضعية المشكلة Histoi109/8/2011, 19:25 من طرف بنت العرب

» علم الفيزياء
الوضعية المشكلة Histoi108/8/2011, 15:44 من طرف mohammed

» «®°.•°®» البوزيترون Positron «®°.•°®»
الوضعية المشكلة Histoi108/8/2011, 15:32 من طرف mohammed

» هل انت مع استمرار او اغلاق منتديات الملتقى؟
الوضعية المشكلة Histoi108/8/2011, 02:48 من طرف bomis

» اختصارات الفوتوشوب العامة
الوضعية المشكلة Histoi107/8/2011, 14:32 من طرف mohammed

» طربقة لإيقاف تشغيل الكمبيوتر في خطوة واحدة ومن سطح المكتب
الوضعية المشكلة Histoi107/8/2011, 13:04 من طرف mohammed

المواضيع الأكثر نشاطاً
لكل بداية نهايـة .. فنهايتنـا قد ابتدت
aidez moi svp.......!
وجوه و وجوه بمركز التكوين....وجوه أحببتها
عرسان لا علاقة
je vous laisse plus de temps pour réfléchir.ne trichez pas??!!!!
طلب نصيحة
اقرا الموضوع ....يهمك!
احساس مؤلم
غرميات
مرحبـا بالعضوة Picola
المواضيع الأكثر شعبية
أغنية المحبة لمجموعة تودرت
khotot arabia
ma9alat fi kalimat
قول عشر مرات و بسرعة
أينشتاين قصة أخطر عقل في العالم
جذاذات - توازيع - وثائق جميع المستويات
نماذج من مذكرات يومية و وثائق مختلفة
jodadat 4éme année
برنامج تعلم السياقة بالمغرب Code Rousseau
لكل بداية نهايـة .. فنهايتنـا قد ابتدت
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
هل انت مع استمرار او اغلاق منتديات الملتقى؟
 مع استمرار المنتدىات
 مع اغلاق المنتديات
 لا اهتم
استعرض النتائج

 

 الوضعية المشكلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المديـر
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
المديـر


نقاط : 17954
عدد الرسائل : 358
تاريخ التسجيل : 30/12/2007
البلد : المغرب
علم البلد : الوضعية المشكلة Marocxb9
احترام قانون المنتدى :
الوضعية المشكلة Left_bar_bleue100 / 100100 / 100الوضعية المشكلة Right_bar_bleue


الوضعية المشكلة Empty
مُساهمةموضوع: الوضعية المشكلة   الوضعية المشكلة Histoi1021/1/2008, 16:13

الوضعية المشكلة

مفهوم الوضعية – المشكلة
Situation- Problème


- تتضمن صعوبات لا يمكن للمتعلم تقديم حلول جاهزة لها.
- يواجهها المتعلم.
- يشعر فيها المتعلم أنه أمام موقف مشكل أو سؤال محير لا يملك عنه تصورا مسبقا.
- يجهل المتعلم الإجابة عن الموقف المشكل.
- يشعر المتعلم بحافز للبحث والتقصي قصد التوصل لحل المشكلة.
- عبر هذه الظاهرة تنتاب المتعلم حالة من التوتر وعدم الاتزان.


أهداف الوضعية - المشكلة

- خلق الثقة بالذات.
- تنمية روح المبادرة وتحمل المسؤولية.
- بناء المتعلم لمعارفه باعتبارها نابعة من ذاتيته.
- يتعلم المتعلم كيف يتعلم ذاتيا وذلك لمجابهة المشاكل التي تصادفه.
- تطوير المتعلم لمعرفته وتنميتها.

خصائص الوضعية - المشكلة
حسب =De ketéle


للوضعية –المشكلة ثلاثة خصائص هي :
- الإدماج
- الإنتاج
- اللاديداكتيكية


خاصية الإدماج


- يعتبر Deketéleأن الوضعية –المشكلة، وضعية معقدة.
- تشتمل على أهم المعلوات الواضحة والأخرى المشوشة خاصة تلك التي يقصد بها التلاعب بتعلمات المتعلم.
- تقتضي هذه الوضعية تعبئة الجوانب المعرفية والحسية الحركية والاجتماعية العاطفية، إضافة إلى المكتسبات السابقة للمتعلم


خاصية الإنتاج

- إنتاجية المتعلم تكون منتظرة باستمرار.
- تبدو إنتاجية المتعلم واضحة المعالم.
- إنتاجية المتعلم قابلة للتطوير والتجديد.
- تتم إنتاجية المتعلم انطلاقا من مباشرته لنص أو حل لمسألة محددة، أو لموضوع وظيفي أو لخطة عمل محددة إلى غير ذلك من الأعمال التي تتحدد بها إنتاجية المتعلم.
- إنتاج الإجابة مرده للمتعلم وليس للمدرس.

خاصية اللاديداكتيكية


- لفظ وضعية مشكلة ليس مرادفا للفظ وضعية ديداكتيكية.
- الوضعية المشكلة وليدة فعل المتعلم ذاته، في الوقت الذي تعتبر الوضعية الديداكتيكية وضعية مقدمة من طرف المدرس.
- إن الوضعية –المشكلة بتعير"a-didactique Brousseau


مكونات الوضعية – المشكلة


بري De Ketèle أن الوضعية – المشكلة تستند إلى ثلاثة مكونات هي :
1) الدعامات
2) المهمة
3) الإرشادات
1) الدعامات : يقصد بها مجموع العناصر المادية التي يتم تقديمها للمتعلم ومنها : النصوص، الصور، الرسوم، الخبرات، المجال والمحيط اللذان يوجد فيهما المتعلم.
2) المهمة : عبر هذا المكون يقوم المتعلم بتأدية نشاطه، قصد تقديم الإنتاج الذي توصل إليه.
3) الإرشادات : مجموعة من الإرشادات المتضمنة لقواعد العمل والتي تقدم للمتعلم قصد القيام بعمله، وكمثال على ذلك ما جاء به De Ketèle في توضيحه للوضعية – المشكلة والمتمثلة في :
- وضع مجسم للمدرسة من طرف المتعلم.
- يستخدم المتعلم مواد معينة.
- يعطي للمتعلم تصميم للمدرسة.
لتوضيح المثال السابق :
• الدعامات : تصميم المدرسة
- المواد والأدوات التي سيعتمدها المتعلم في وضع المجسم.
• المهمة : إنجاز مجسم للمدرسة.
• الإرشادات : إخبار المتعلم أن المدرسة ستشارك بالمجسم في إحدى المعارض.







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almolta9a.ahlamontada.com
زائر
زائر
Anonymous



الوضعية المشكلة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوضعية المشكلة   الوضعية المشكلة Histoi1016/4/2008, 13:49

يشوكاين لي كايحط راسو فمشاكل عا بوحدو عر فيها المتعلم أنه أمام موقف مشكل أو سؤال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوضعية المشكلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملتقيات التربية و التعليم :: التربية و التعليم-
انتقل الى: