المديـر مؤسس المنتدى
نقاط : 17954 عدد الرسائل : 358 تاريخ التسجيل : 30/12/2007 البلد : المغرب علم البلد : احترام قانون المنتدى :
| موضوع: الوضعية المشكلة 21/1/2008, 16:13 | |
| الوضعية المشكلة
مفهوم الوضعية – المشكلة Situation- Problème
- تتضمن صعوبات لا يمكن للمتعلم تقديم حلول جاهزة لها. - يواجهها المتعلم. - يشعر فيها المتعلم أنه أمام موقف مشكل أو سؤال محير لا يملك عنه تصورا مسبقا. - يجهل المتعلم الإجابة عن الموقف المشكل. - يشعر المتعلم بحافز للبحث والتقصي قصد التوصل لحل المشكلة. - عبر هذه الظاهرة تنتاب المتعلم حالة من التوتر وعدم الاتزان.
أهداف الوضعية - المشكلة
- خلق الثقة بالذات. - تنمية روح المبادرة وتحمل المسؤولية. - بناء المتعلم لمعارفه باعتبارها نابعة من ذاتيته. - يتعلم المتعلم كيف يتعلم ذاتيا وذلك لمجابهة المشاكل التي تصادفه. - تطوير المتعلم لمعرفته وتنميتها.
خصائص الوضعية - المشكلة حسب =De ketéle للوضعية –المشكلة ثلاثة خصائص هي : - الإدماج - الإنتاج - اللاديداكتيكية
خاصية الإدماج
- يعتبر Deketéleأن الوضعية –المشكلة، وضعية معقدة. - تشتمل على أهم المعلوات الواضحة والأخرى المشوشة خاصة تلك التي يقصد بها التلاعب بتعلمات المتعلم. - تقتضي هذه الوضعية تعبئة الجوانب المعرفية والحسية الحركية والاجتماعية العاطفية، إضافة إلى المكتسبات السابقة للمتعلم
خاصية الإنتاج
- إنتاجية المتعلم تكون منتظرة باستمرار. - تبدو إنتاجية المتعلم واضحة المعالم. - إنتاجية المتعلم قابلة للتطوير والتجديد. - تتم إنتاجية المتعلم انطلاقا من مباشرته لنص أو حل لمسألة محددة، أو لموضوع وظيفي أو لخطة عمل محددة إلى غير ذلك من الأعمال التي تتحدد بها إنتاجية المتعلم. - إنتاج الإجابة مرده للمتعلم وليس للمدرس.
خاصية اللاديداكتيكية
- لفظ وضعية مشكلة ليس مرادفا للفظ وضعية ديداكتيكية. - الوضعية المشكلة وليدة فعل المتعلم ذاته، في الوقت الذي تعتبر الوضعية الديداكتيكية وضعية مقدمة من طرف المدرس. - إن الوضعية –المشكلة بتعير"a-didactique Brousseau
مكونات الوضعية – المشكلة
بري De Ketèle أن الوضعية – المشكلة تستند إلى ثلاثة مكونات هي : 1) الدعامات 2) المهمة 3) الإرشادات 1) الدعامات : يقصد بها مجموع العناصر المادية التي يتم تقديمها للمتعلم ومنها : النصوص، الصور، الرسوم، الخبرات، المجال والمحيط اللذان يوجد فيهما المتعلم. 2) المهمة : عبر هذا المكون يقوم المتعلم بتأدية نشاطه، قصد تقديم الإنتاج الذي توصل إليه. 3) الإرشادات : مجموعة من الإرشادات المتضمنة لقواعد العمل والتي تقدم للمتعلم قصد القيام بعمله، وكمثال على ذلك ما جاء به De Ketèle في توضيحه للوضعية – المشكلة والمتمثلة في : - وضع مجسم للمدرسة من طرف المتعلم. - يستخدم المتعلم مواد معينة. - يعطي للمتعلم تصميم للمدرسة. لتوضيح المثال السابق : • الدعامات : تصميم المدرسة - المواد والأدوات التي سيعتمدها المتعلم في وضع المجسم. • المهمة : إنجاز مجسم للمدرسة. • الإرشادات : إخبار المتعلم أن المدرسة ستشارك بالمجسم في إحدى المعارض.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] | |
|
زائر زائر
| موضوع: رد: الوضعية المشكلة 16/4/2008, 13:49 | |
| يشوكاين لي كايحط راسو فمشاكل عا بوحدو عر فيها المتعلم أنه أمام موقف مشكل أو سؤال |
|