هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى التميز و الانفراد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
»  السجل اليومي للحضور و الغياب
المدرسة الجديدة في المرجعية الرسمية Histoi1026/10/2011, 09:17 من طرف bomis

» لائحة العطل المدرسبة 2011-2012
المدرسة الجديدة في المرجعية الرسمية Histoi1026/10/2011, 09:04 من طرف bomis

» nokat maghribia
المدرسة الجديدة في المرجعية الرسمية Histoi108/10/2011, 02:16 من طرف mohammed

» جذاذات - توازيع - وثائق جميع المستويات
المدرسة الجديدة في المرجعية الرسمية Histoi1016/9/2011, 03:53 من طرف mohammed

» ارتقي بنفسك
المدرسة الجديدة في المرجعية الرسمية Histoi109/8/2011, 19:25 من طرف بنت العرب

» علم الفيزياء
المدرسة الجديدة في المرجعية الرسمية Histoi108/8/2011, 15:44 من طرف mohammed

» «®°.•°®» البوزيترون Positron «®°.•°®»
المدرسة الجديدة في المرجعية الرسمية Histoi108/8/2011, 15:32 من طرف mohammed

» هل انت مع استمرار او اغلاق منتديات الملتقى؟
المدرسة الجديدة في المرجعية الرسمية Histoi108/8/2011, 02:48 من طرف bomis

» اختصارات الفوتوشوب العامة
المدرسة الجديدة في المرجعية الرسمية Histoi107/8/2011, 14:32 من طرف mohammed

» طربقة لإيقاف تشغيل الكمبيوتر في خطوة واحدة ومن سطح المكتب
المدرسة الجديدة في المرجعية الرسمية Histoi107/8/2011, 13:04 من طرف mohammed

المواضيع الأكثر نشاطاً
لكل بداية نهايـة .. فنهايتنـا قد ابتدت
aidez moi svp.......!
وجوه و وجوه بمركز التكوين....وجوه أحببتها
عرسان لا علاقة
je vous laisse plus de temps pour réfléchir.ne trichez pas??!!!!
طلب نصيحة
اقرا الموضوع ....يهمك!
احساس مؤلم
غرميات
مرحبـا بالعضوة Picola
المواضيع الأكثر شعبية
أغنية المحبة لمجموعة تودرت
khotot arabia
ma9alat fi kalimat
قول عشر مرات و بسرعة
أينشتاين قصة أخطر عقل في العالم
جذاذات - توازيع - وثائق جميع المستويات
نماذج من مذكرات يومية و وثائق مختلفة
jodadat 4éme année
برنامج تعلم السياقة بالمغرب Code Rousseau
لكل بداية نهايـة .. فنهايتنـا قد ابتدت
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
هل انت مع استمرار او اغلاق منتديات الملتقى؟
 مع استمرار المنتدىات
 مع اغلاق المنتديات
 لا اهتم
استعرض النتائج

 

 المدرسة الجديدة في المرجعية الرسمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المديـر
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
المديـر


نقاط : 17954
عدد الرسائل : 358
تاريخ التسجيل : 30/12/2007
البلد : المغرب
علم البلد : المدرسة الجديدة في المرجعية الرسمية Marocxb9
احترام قانون المنتدى :
المدرسة الجديدة في المرجعية الرسمية Left_bar_bleue100 / 100100 / 100المدرسة الجديدة في المرجعية الرسمية Right_bar_bleue


المدرسة الجديدة في المرجعية الرسمية Empty
مُساهمةموضوع: المدرسة الجديدة في المرجعية الرسمية   المدرسة الجديدة في المرجعية الرسمية Histoi1021/1/2008, 17:34




المدرسة الجديدة في المرجعية الرسمية - بيداغوجيا تجديد أدوار المدرسة والمدرس كما وردت في الميثاق

بيداغوجيا تجديد أدوار المدرسة والمدرس كما وردت في الميثاق



يرى الميثاق الوطني للتربية والتكوين (الفقرة 6 ) أن الإصلاح ينطلق من جعل المتعلم في قلب الاهتمام والتفكير والفعل من خلال العملية التربوية التكوينية. والوعي بحاجات الأطفال البدنية والوجدانية والنفسية والمعرفية والفنية والاجتماعية.ومنحهم فرصة اكتساب القيم والمعارف والمهارات التي تؤهلهم للاندماج في الحياة العملية، وفرصة مواصلة التعلم كلما استوفوا الشروط والكفايات المطلوبة، وفرصة إظهار النبوغ كلما أهلتهم قدراتهم واجتهاداتهم، وتزويد المجتمع بالكفايات من المؤهلين والعاملين.

ومن أجل بلوغ تكوين المواطن بتلك المواصفات(الفقرةCool المذكورة يرى أنه على المدرسة الجديدة أن تكون(الفقرة9) مفعمة بالحياة بفضل نهج تربوي نشيط يجاوز التلقي السلبي والعمل الفردي إلى اعتماد التعلم الذاتي، والقدرة على الحوار والمشاركة في الاجتهاد الجماعي. وانفتاح المدرسة على محيطها وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص (الفقرة11) والعمل على جعل نظام التربية يستجيب لحاجات الأفراد والمجتمع (الفقرة13-د).





خلاصات



1- جعل المتعلم في قلب العملية التعليمية-التعلمية

2- جعل المدرسة مجالا لاكتساب المعرفة والقيم والمهارات وإظهار النبوغ

3- جعل النظام التربوي متفاعلا مع المجتمع باستجابته لحاجات الأفراد والمجتمع....

القضايا البيداغوجية التي تطرحها الخلاصات

1- القطع مع بيداغوجيا التلقين

2- العمل ببيداغوجيا نشيطة [التركيز على البنائية والسسيوبنائية، دور المعلومة ودور الموارد، التحفيز لمباشرة مهمة، تحديد دور المدرس ودور المتعلم، التركيز على المنتوج المنتظر في نهاية الحصة أو النشاط، تغيير الإدراكات والاتجاهات والقيم والسلوكات، حل المشكلات...]

3- تعدد إيقاعات التعلم داخل الفصل: البيداغوجيا الفارقية

4- الانطلاق من حاجات المتعلمين

5- البنائية والسسيوبنائية.

5- بيداغوجيا الخطأ

6- البيداغوجيا التشاركية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almolta9a.ahlamontada.com
 
المدرسة الجديدة في المرجعية الرسمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملتقيات التربية و التعليم :: التربية و التعليم-
انتقل الى: