kamal
نقاط : 18606 عدد الرسائل : 176 تاريخ التسجيل : 31/12/2007 البلد : المغرب علم البلد : احترام قانون المنتدى :
بطاقة الشخصية لعبة رمي النرد:
| موضوع: صعوبة الانتباه اعراضها اسبابها 19/4/2008, 11:31 | |
| الانتباه هو قدرة الفرد على تركيز حواسه على مثير داخلى ( فكرة / احساس / ...) او مثير خارجى (شئ /شخص / موقف / ....).
تعريف صعوبة الانتباه هو ضعف القدرة على التركيز و القابلية العالية للتشتت و ضعف المثابرة و صعوبة نقل الانتباه من مثير الى مثير اخر او من مهمة الى مهمة اخرى . ويؤثر هذا الاضطراب بنسبة 20% من الاطفال الذين يعانون من اضطرابات التعلم حيث يصبح الاطفال غير قادين على تركيز انتباههم .
اشكال صعوبات الانتباه يتصف الاطفال ذوى صعوبات الانتباه بمجموعة من الاعراض منها : قلة مدة الانتباه : يعانى هؤلاء الاطفال من كثرة احلام اليقظة و يتصف هؤلاء الاطفال بأن المدة الزمنية لدرجة انتباههم قصيرة جدا (3 – 5 ) دقائق و عندما نحاول جذب انتباههم فانهم يفقدون القدرة على الاستمرار فى لعبة معينة و عادة ما ينسون اغراضهم و ادواتهم .
زيادة معدل الحركة ( النشاط الزائد ) : فى نسبة كبيرة من التلاميذ الذين يعانون من صعوبة الانتباه تكون الحالة مصاحبة بالافراط فى النشاط فالطفل يظل يقفز هنا و هناك و لا يستطيع الجلوس ساكنا فى مكان واحد حتى يصل للاجهاد و الانهاك و غالبا ما يقل هذا العرض عند الوصول لمراحل المراهقة المتأخرة .
الاندفاع : عندما يشترك التلميذ فى انشطة جماعية فانه لا يستطيع انتظار الدور فى اللعب . و فى الفصل دائمى المحاولة للاجابة عن الاسئلة قبل انتهاء السؤال و يقاطعون كلام الاخرين .
سهولة تشتت الانتباه : ضعف قدرة التلميذ على استبعاد المثيرات الاخرى من مجاله السمعى البصرى و قد يكون ذلك بسبب ما يصيبه من ملل او عدم شعوره بأهمية الموضوع.
و قد تم تقسيم صعوبات الانتباه : 1- نقص الانتباه المصاحب له نشاط زائد 2- نقص الانتباه الغير مصاحب له نشاط زائد اعراض صعوبات الانتباه 1- عدم الارتياح اذا ما جلس فى مكان فهو لا يستقر على حالة واحدة و انما يأخذ بعبث بكل ما هو متناول بيديه . 2- يثير انتباهه كل ما يحدث من حوله سواء ادركه بسمعه او ببصره او بأى حاسة من حواسه . 3- يجيب على الاسئلة قبل ان ينهى المعلم طرحه و غالبا ما تكون اجاباته خاطئة بسبب تسرعه. 4- يجد صعوبة فى متابعة ما يسمعه او يقرأه . عادة ينتقل من نشاط لأخر دون ان ينهى النشاط الاول . 5- كثير الحديث دائم الثرثرة دون طائل . 6- يقاطع الاخرين و هم يتحدثون قبل ان يتموا كلامهم و غالبا ما يتدخل فيما لا يعنيه . 7- لا يعير لحديث و كلام الخرين اى اهتمام . 8- غالبا ما تضيع منه او ينسى ادواته رغم انه بحاجة اليها . 9- كثيرا ما يقوم بأنشطة و افعال يلحقه من جرائها أذى كبير . 10- يقوم بأفعال دون ان يفكر فى عواقبها " مثل ان يقطع الشارع دون ان ينظر ليمينه و لا يساره ".
11- قد يتفوهون بكلام ليس له علاقة بموضوع المناقشة بل له علاقة بالافكار التى تدور فى عقله . 12- كثير الحركة اثناء نومه .
اسباب صعوبات الانتباه : اسباب داخلية
1- عوامل عضوية تتعلق بعدم النضج العصبي أو الخلل العضوي في الدماغ. 2- ضعف في قدرة الطفل على تمييز العلاقات بين الشكل والخلفية بسبب ضعف المهارات الإدراكية عنده
3- عدم قدرة في الطفل على إدراك التسلسل مما يؤثر على الإصغاء حيث أن تسلسل الأحداث الأول والثاني، يحتاج من الطفل الإصغاء والفهم والتذكر ثم القيام بالعمل المناسب. 4- عدم القدرة على منع تدفق الافكار التى تسبب له التشتت بسبب وجود خلل فى طريقة عمل الجهاز العصبى . عوامل مساعدة خارجية ( اما تساعد على اخفاء الصعوبة او اظهارها ) 1- عوامل نفسية تتعلق بشعور الأطفال بالقلق وعدم شعورهم بالأمن حيث أن الأطفال الذين لا يشعرون بالأمن يظلون معتمدين على التوجيهات والتعليمات الخارجية. 2- أحلام اليقظة بحيث لا يستطيع الطفل التركيز على ما يدور حوله في غرفة الصف. 3- تقليد نموذج ضعف الانتباه كأن يكون الأب أو الأم أو الأشخاص القريبين من الطفل من النوع الذي يتشتت انتباهه بسرعة ولا يركز على موضوعات محددة أو مناسبة. 4- تعزيز الطفل على سلوك ضعف الانتباه عند الطفل من مثل الأشخاص القريبين ( الأم - الأب- المعلم- الخ...( 5- عوامل متعلقة بالمناخ الصفي غير المناسب مثل كثرة المشكلات داخل الصف وخارجه، الوسائل التعليمية غير المناسبة، أسلوب التدريس وطبيعية المادة الدراسية كذلك ارتفاع مستوى القلق والتوتر وعند الأطفال في الصف. 6- عدم الانجذاب و الميل للمادة العلمية التى يتم شرحها من قبل المعلم . 7- عدم قدرة المعلم على التحكم فى الطلاب و سيادة جو من الفوضى فى الفصل. | |
|
بنت العرب نائبة المدير
نقاط : 18495 عدد الرسائل : 291 تاريخ التسجيل : 20/01/2008 البلد : المغرب علم البلد : احترام قانون المنتدى :
| موضوع: رد: صعوبة الانتباه اعراضها اسبابها 19/4/2008, 14:40 | |
| | |
|